أخبار منوعة

فتحوا رأسه وهو يهاتف عائلته

post-img

في تدخل جراحي يعد الأول من نوعه في البلاد، أجرى أطباء أردنيون بقسم جراحة الأعصاب في مستشفى الأمير حمزة في العاصمة عمّان، عملية استئصال ورم دماغي لمريض عشريني من دون تخدير عام.

وفي هذا الصدد، أوضح  رئيس شعبة جراحة الأعصاب في المستشفى، إن العملية استغرقت 6 ساعات، مضيفاً أن المريض كان في حالة استيقاظ تام، ويعاني من نوبات تشنجية عنيدة.

كما أوضح رئيس الشعبة أن الفكرة من بقاء المريض مستيقظاً، سببها توجيهه للقيام بأمور معينة خلال العملية، للتأكد من سلامة الوظائف الحساسة القريبة من مكان الورم. 

والملفت بالأمر، تمكن المريض من إجراء مكالمة فيديو في منتصف العملية مع أسرته، لمنحه جرعة من التفاؤل.

جدير بالذكر أنه يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات لمعالجة المرضى الذين يعانون من أورام قريبة من المراكز الحساسة في الدماغ، مثل مركز الكلام والاستيعاب. 

 وإن تلك العمليات تهدف لإبقاء المريض مستيقظاً وقادراً على التعاون مع الفريق الطبي، عن طريق التحدث المستمر معهم أثناء استئصال الورم الدماغي، وذلك تجنباً لتعريضه لمضاعفات مثل فقدان النطق أو الاستيعاب .

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".