لايف راديو
أخبار البلد

ظهور مرضٌ نادر بدمشق

post-img

أعلن أطباء من العاصمة السورية دمشق، رصدهم لحالة مرض نادر جداً على مستوى العالم، تم اكتشافها لدى امرأة سورية في العشرينيات من عمرها.

 

 

وبحسب مدير مشفى المجتهد في مدينة دمشق، إنهم سجّلوا رابع حالة مرض نادر عالمية يسمى بـ”متلازمة تفعيل البالعات”،وهو عبارة عن اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة.

ويمكن للمرض أن يحدث لأسباب عديدة تتضمن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية ويؤدي إلى فشل أعضاء متعدد، بحسب المدير.

تلقت شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 سنة راجعت المستشفى بعد تشخيصها بداء (ستيل) بناءً على أعراض حمى ذروية بلغت 40 درجة مئوية مستمرة لأكثر من أسبوع وطفح جلدي وصفي غير حاك والتهاب مفاصل مستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية وارتفاع بقيم الخمائر الكبدية وسلبية اختباراتANA وRf.

وبحسب مدير المشفى، إن تشخيص وعلاج الحالة كان خلال مدة زمنية قاربت الـ 8 أشهر، أن داء ستيل من الحالات النادرة لكنه موجود، وارتباطه بالدواء الذي تم أخذه لعلاجه أظهر الحالة منذ أخذ الجرعة الأولى، حيث أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة.

وجدير بالذكر إن هذا المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة، إضافةً إلى كونه مرض نادر ينشأ عن “تكاثر وتنشيط غير مضبوط للبالعات يؤدي لعاصفة سايتوكينات وفشل أعضاء متعدد.

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".