أخبار البلد

"الفرفرية" القاتلة تسيطر على الساحة

post-img

بعد صراع معضل مع وباء كورونا ومتحوراته المختلفة، تتوافد الأمراض الغريبة وتتسابق لتعثوا دماراً في أجساد أنهكها الفقر والحرب، وكأن ماكان ينقص السوريين اليوم هو ظهور مرض جديد قاتل، يأخذ طريقه في التكاثر والتفاقم.

بحسب شعبة أمراض الدم بمشفى المواساة الجامعي في دمشق، فإنّ سورية تسجّل إصابات بمرض "فرفرية" والّذي يدلّ على نقص الصفيحات الخثارية.

وفي هذا الصدد، يقدم مشفى المواساة خدمات العلاج المجاني سنوياً إلى نحو30 إلى 40 مريضاً ب" فرفرية"، والذي يعتبر من أمراض الدم الخطيرة حيث يؤدي إلى وفاة 80 إلى 90 من المصابين به في حال عدم العلاج بينما يتم شفاء 60 إلى 70% من الحالات عند العلاج، فيما ينكس نحو 40 إلى 30% من المرض.

وبحسب مصادر طبية في المشفى، إنّ المرض نادر بالمجتمع إلّا أن عدد الحالات الّتي تراجع مشفى المواساة كثيرة، والّتي بدورها تخضع لعلاج مجاني وهو تبديل بلازما طازجة مجمدة إضافة إلى معالجات مناعية وهي ذات تكلفة عالية.

وحول انتشار "فرفرية"، إنّ هذا المرض ينتشر على مستوى العالم وحتى بسوريا بنسبة تتراوح بين 1 على 50 ألف شخص، و1 على 200 ألف شخص من تعداد السكان.

وللإصابة بالمرض نوعان: وراثي وهو لا يمكن علاجه وتحدث وفاة في معظم الحالات بأعمار صغيرة، بينما المناعي وهو النوع الثاني يمكن العلاج منه وأبرز أعراضه الحمى وفقر الدم الانحلالي الميكانيكي، ونقص الصفيحات ووجود أذية كلوية.

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".