أخبار السياسة

من الابتكار إلى الاحتلال

post-img

توظيف الذكاء الاصطناعي في صفوف قوات الاحتلال لمواصلة القتل والتدمير بحقّ الشعب الفلسطيني.

 


في الوقت الذي تفاءل العالم بالتطورات التي شهدتها التكنولوجيا الرقمية والذكاء الصناعي، كان الاحتلال الإسرائيلي يشحذ أدواتها لتعزيز نزعته العنصرية ومواصلة اعتداءاته الهمجية على قطاع غزة المنكوب.
وبحسب تقرير منشور في صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، فإن الولايات المتحدة أرسلت مئات المسيرات التي تدعى طائرات استطلاع قصيرة المدى، تعتمد في تحركها على الذكاء الاصطناعي وأدواته دون الحاجة إلى توجيه بشري، وتُستخدم في إجراء مسح ثلاثي الأبعاد للهياكل الهندسية المعقدة مثل المباني بمختلف أنواعها.
كما يستخدم الاحتلال طائرات ذاتية القيادة من شركة "شيلد إيه آي" الأميركية، وهي طائرات "توفاج" والتي تستخدم داخل المباني فقط، إذ تعتمد على تخطيط خوارزميات الرؤية الحاسوبية للتحرك ذاتياً داخل المباني بدون الحاجة إلى نظام "جي بي أس" أو توجيه بشري.
علاوةً على ذلك، يستخدم الاحتلال الإسرائيلي نظام "جوسبل" الذكي في تقدير عدد الضحايا المدنيين في القصف، واقتراح الأهداف الأكثر صلة بالهجوم داخل محيط معين، و حساب كمية الذخيرة اللازمة، فإن هذه الخوارزميات إحدى أكثر طرق القصف تدميراً وفتكاً في القرن الحادي والعشرين.
ويعتمد نظام " جوسبل" على معلومات وصور من الطائرات المسيرة والمعلومات القادمة من اعتراض الاتصالات، كما يستخدم بيانات أبراج المراقبة لرصد تحركات الأفراد المستهدفين، ثمّ يعطي إرشادات لأهداف يجب مهاجمتها مع بيان عدد الأشخاص المحتمل "قتلهم" في القصف.
وإن أغلب الأنظمة تخضع لمشغل بشري يتولى فحص الأهداف وخطط الغارات الجوية والموافقة عليها، حيث أنه لا يأخذ القرار بنفسه بل يتركه لقائد الوحدة الذي يضغط زر التدمير بعد أن تصله قائمة الأهداف.
حتى أن الكيان الإسرائيلي يستخدم تقنيات جديدة للرؤية الليلية يدعى "IDo" والذي يقدم صورة ثلاثية الأبعاد، و يسهل استخدامه لفترات زمنية طويلة من خلال تثبيت الجهاز بسهولة على الجزء الأمامي من الخوذة.

متابعة: راما علبه

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".