أخبار منوعة

قمر صناعي من الخشب

post-img

نجح باحثون يابانيون في تصميم أول قمر صناعي في العالم مصنوع من الخشب يحمل اسم LignoSat. 
أكد رائد الفضاء اليابانيّ أن جميع الأقمار الصناعية عند عودتها إلى الأرض تحترق بمرورها بالغلاف الجوي، ما يخلق جزيئات أكسيد الألمنيوم والتي تحلّق لسنوات طويلة في الطبقة العليا من الغلاف الجوي.

ولحل تلك المشكلة، فكر الباحثون في إنشاء مشروع لتقييم مختلف أنواع الأخشاب، لتحديد مدى جودتها وقدرتها على مقاومة عملية الإطلاق إلى الفضاء والطيران لفترة طويلة.

خلال الاختبارات الأولية، اتضح أن عينات الأخشاب لا تعاني تغيرات سواءً على مستوى التغير في أحجامها، وكذلك علامات التدمير والتحلل، وجاءت نتائج الاختبارات مبهرة.

ولخوض تجربة عملية، أُرسلت عينات من الأخشاب إلى محطة الفضاء الدولية، حيث تم تعريض تلك العينات إلى اختبارات لمدة عام تقريباً قبل إعادتها من جديد للأرض .

وأرجع الباحثون هذه الصلابة وقدرة التحمل إلى عدم وجود أكسجين في الفضاء، مما يجعل فرصة اشتعالها منعدمة، وكذلك غياب الكائنات الحية يجعل فرصة تحللها ضئيلة

وجدير بالذكر أن تجربة إطلاق قمر LignoSat ستتجدد في حال نجحت التجربة، وسيتم الاعتماد بشكل موسع على الأخشاب لتصنيع الأقمار الصناعية.

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".