أخبار منوعة

غرابيب صديقة للبيئة

post-img

في خطوة غير تقليدية ومبتكرة، قامت شركة سويدية بإحداث ثورة في مجال تنظيف الشوارع والساحات، تهدف هذه الخطوة الجريئة إلى خفض تكاليف جمع القمامة، وتعتمد على طريقة فريدة ومدهشة في استخدام الطيور لإزالة أعقاب السجائر المتناثرة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أطلقت شركة "كورفيد كلينينغ" برنامجاً مبتكراً يهدف إلى تدريب الغربان البرية على جمع أعقاب السجائر ووضعها في آلة خاصة، وذلك مقابل الحصول على الطعام كمكافأة.

ووفقًا لمؤسسة "كيب سويدن تيدي"، يتم رمي أكثر من مليار عقب سيجارة في شوارع السويد سنوياً، مما يمثل 62% من إجمالي القمامة، ويتطلب تنظيف هذه الأعقاب جهوداً مالية كبيرة، إذ تصل تكلفة تنظيف الشوارع في بلدية سودرتاليا إلى 20 مليون كرونة سويدية سنويًا (1.6 مليون جنيه إسترليني).

ولكن مع برنامج "كورفيد كلينينغ"، يمكن توفير ما يقرب من 75% من تكاليف جمع أعقاب السجائر في المدينة، وقد بدأت بلدية سودرتاليا بتجربة هذا البرنامج الرائد قبل تعميمه في جميع أنحاء المدينة، وذلك بهدف ضمان سلامة الطيور واحترامها من خلال تحديد نوع النفايات التي يتم جمعها.

وتشير الأبحاث إلى أن غربان كاليدونيا الجديدة تعتبر من أذكى أنواع الغربان، حيث يمكن مقارنة ذكاءها بذكاء طفل في السابعة من العمر، ولذلك، تعد الغربان الشريك المثالي في مهمة جمع أعقاب السجائر المتناثرة.

يقول غونتر هانسن، أحد المشاركين في البرنامج: "لاحظنا أن تدريب الغربان كان أمرًا سهلاً، إذ تتعلم هذه الطيور بسرعة وتتفاعل مع بعضها البعض بشكل رائع، وفي الوقت نفسه، فإن هذه الطريقة تقلل من خطرتناول الطيور هذا النوع من القمامة عن طريق الخطأ".

بهذه الطريقة المدهشة والمبتكرة، يجمع برنامج "كورفيد كلينينغ" بين الذكاء الحيواني والابتكار التكنولوجي لتحقيق هدف مشترك: تنظيف الشوارع والحفاظ على جمال المدينة بطريقة جذابة وفعالة.

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".