لايف راديو
أخبار البلد

هل سيحدث أعاصير في سورية؟

post-img

تسبّبت العاصفة الهوائية الّتي تشهدها سورية اضطرابات وانعدام استقرار سواءً بالجوّ أو حتّى بحركة الأشخاص، فمذ قدوم هذه العاصفة وهي تخلّف أضراراً مادية في المحافظات وأضراراً بشرية.

وفي هذا الصدد، تم تسجيل  حالات لسقوط أشجار على السيارات عدا عن تسجيل حالة انهيار جزئي لجدار بريف دمشق.

وبحسب مدير الحدائق في دمشق، سقطت أمس الاثنين شجرتين في باب الجابية و كفرسوسة، أما صباح اليوم الثلاثاء تم تسجيل حالات سقوط لأشجار في المزة والروضة وفي حدائق أبنية حي العدوي، دون أن يكون هناك أضرار بشرية واقتصرت على الماديات حتى لحظة إعداد هذه المادة.

وبحسب مختصين في علم المناخ، إن ما يحدث وما سيحدث لاحقاً متوقع ومعروف علمياً وغير خطر، وأقصى ما يمكن أن يترافق معه رعد وبرق لمدة قصيرة، وتسمى هذه الحالة بعدم الاستقرار الجوي ولا شيء يدعو للقلق، مشيراً إلى أن الأجواء الغائمة السائدة حالياً في معظم مناطق البلاد ستستمر لنحو 10 أيام.

وهذا التبرد قد يسبب في أوقات كثيرة هطولاً لأمطار متوقعة تكون مدتها قصيرة وفي أماكن متفرقة، خاصة في المناطق الأكثر ارتفاعاً كالجبال والهضاب الساحلية، بالإضافة لمنطقة القلمون، وقد تكون غزيرة لفترة قصيرة، وتسمى هذه الأمطار بالحملانية أي أنها تهطل على الأماكن التي تبخرت منها المياه وليست نتيجة منخفض جوي.

علماً أن سوريا بلد متوسطي ليس مهيأ لحدوث أعاصير التي تحتاج إلى محيطات، كالبحر الكاريبي ومناطق شرق آسيا (إيطاليا وليبيا)، والأعاصير المتوسطية تحدث مرة واحدة كل 10-15 عاماً، وسوريا غير مهيأة لحدوث الأعاصير فالجو والظرف لا يسمحان بحدوث الأعاصير.

يذكر أن شاباً توفي وأصيب آخرون يوم الجمعة جراء العاصفة الهوائية التي شهدتها العاصمة دمشق، والتي نتج عنها أيضاً أضرار مادية إثر سقوط عدد من الأشجار على السيارات المركونة.

مقالات ذات صلة

داما بلاتفورم :

هي رحلة تتجاوز من خلالها الحدود التقليدية للإعلام ، منصتنا الرقمية التفاعلية تُقدم لك برامج متنوعة ومحتوى جريء يُلهم الأجيال الشابة ويستثمر في التحول الرقمي الإعلامي .

 

اكتشف معنا :

محتوى مُبتكر يُقدمه متخصصون في مختلف المجالات الإعلامية ، تجربة مستخدم فريدة تلائم تفضيلاتك.

 

لا تفوت الفرصة لتكون جزءًا من هذه المنصة الرائدة! انضم إلينا الآن وكن على تواصل مع العالم من خلال "داما بلاتفورم".